وزير العمل يبحث مع نظيره السعودي مجالات عمل الأردنيين في السعودية

  • By admin
  • ديسمبر 17, 2019
  • 0
  • 269 Views

بحث وزير العمل نضال البطاينة خلال لقائه في عمان، اليوم الثلاثاء، مع وزير العمل والتنمية الاجتماعية السعودي أحمد بن سليمان الراجحي، عددا من القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها مجالات عمل الاردنيين في السعودية.
وتطرق البطاينة والراجحي خلال الاجتماع الذي جاء على هامش أعمال الدورة العادية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب 39 على مستوى الوزراء، الى امكانية تسويق الكفاءات الأردنية للعمل في المملكة العربية السعودية، حيث ان العمالة الأردنية هي عمالة نوعية تحمل كفاءات عالية وعلى مستوى عال من الالتزام والانضباطية.
واوضح البطاينه لنظيره السعودي، الخطوات التي تتخذها وزارة العمل لتسويق الكفاءات الاردنية، وقدم شرحا موجزا عن المنصة الوطنية للتشغيل التي تتضمن قاعدة بيانات للباحثين عن العمل من اصحاب الخبرات والمهن والشهادات العليا، داعيا الجانب السعودي للافادة منها لتوفير احتياجات القطاع الخاص السعودي.
ولفت الى ان الوزارة تسعى الان الى احداث نقلة نوعية في البرامج التدريبية المهنية والتقنية من خلال مؤسسة التدريب المهني التي تشهد الان تحولا جذريا من حيث البنى التحتية والبرامج وتأهيل المدربين وتوفير كل ما من شأنه تطوير منظومة التدريب المهني والتقني بالتعاون مع مختلف مزودي التدريب المهني والتقني في الاردن.
واكد البطاينة عمق العلاقات التاريخية بين البلدين التي ارسى قواعدها جلالة الملك عبدالله الثاني واخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز.
وقدم وزير العمل ايجازا حول خطط الوزارة وتطلعاتها في مجال تنظيم سوق العمل الاردني وأردنة العديد من القطاعات في ضوء ارتفاع نسب البطالة في الاردن، وارتفاع أعداد العمالة الوافدة وتسربها في السوق المحلي بشكل مخالف، واجراءات الوزارة في توفيق وقوننة اوضاع العمال الوافدين المخالفين وتوجيههم نحو قطاعات بعينها.
من جانبه، اشاد الراجحي بالكفاءات الاردنية العاملة في السعودية، مثنيا على مستوى التعاون والتنسيق بين الجانبين.
واكد اهمية التنسيق المستمر والاستفادة من الخبرات الاردنية في مجال التشريعات وتطوير قانون العمل والانظمة ذات العلاقة، مقدما شرحا موجزا عن المنصات السعودية الهادفة الى تشغيل الشباب السعودي واجراءاتهم في توحيدها لتكون منصة وطنية شاملة.
وشدد الراجحي على حرصه لتنمية العلاقات السعودية – الاردنية، معربًا عن تطلعه إلى الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين لآفاق أرحب وتعاون أشمل في شتى المجالات، وخصوصا قطاع العمل والعمال تنفيذا لتوجيهات القيادتين الحكيمتين في البلدين الشقيقين.
وفي نهاية اللقاء وجه وزير العمل السعودي بالنيابة عن القيادة في المملكة العربية السعودية دعوة للأردن، للمشاركة في فريق مجموعة التوظيف ضمن مجموعة العشرين المنوي عقده في الرياض العام المقبل لبحث عدة محاور، لاسيما وان السعودية تتراس المجموعة للعام الحالي فهذا يمكنها من اختيار دولتين في الإقليم، حيث تم اختيار الاردن والامارات من قبل السعودية.
وحضر اللقاء عن الجانب الأردني أمين عام وزارة العمل فاروق الحديدي، وعن الجانب السعودي وكيل الوزارة للشؤون الدولية ماهر القاسم، ووكيل الوزارة للرعاية الاجتماعية الدكتور عبدالله الوهيبي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *